السوار الإلكتروني لأول مرة عند العرب هل هو الحل للقضاء على الجريمة واكتضاظ السجون

0 commentaires
www.jawala.info
سوار الكتروني
السوار الإلكتروني لأول مرة في الجزائر والوطن العربي، حيث بدأ تطبيق استعمال السوار الالكتروني من المحاكم الجزائرية كمرحلة أولى تجريبية في نظام الوضع تحت الرقابة القضائية وذلك لتفادي إجراءات الحبس الاحتياطي أو المؤقت للمتهمين الماثلين أمام المحاكم الإبتدائية سعيا لتقوية مبدأ " قرينة البراءة" التي كانت ضمن إصلاحات الحكومة الجزائرية لحماية حقوق الانسان فعملت وزارة العدل على تنفيذها من خلال المديرية المركزية للعصرنة التي تراهن على هذا النظام ( السوار الالكتروني) عن طريق إدخاله الى المحاكم الوطنية لعدة أهداف منها التقليل من إجراءات الحبس المؤقت لتخفيف الضغط على المؤسسات العقابية مع السماح للمتهم بممارسة حياته اليومية بشكل عادي الى أن يحين وقت او موعد محاكمته مع ضمان إحترامه لإلتزاماته.
وقد صرح السيد عبد الحكيم عكة، مدير العصرنة بوزارة العدل ان هذه التجربة رائدة ونموذجية إذ أن وزارته وفرت جميع الشروط اللازمة لإطلاق هذه التجربة ذات نظام تأمين عالي التقنية تدير تطبيقاته المعلوماتية كفاءات جزائرية إذ تم تجريبه على مستوى المحكمة الابتدائية بولاية تيبازة بالقرب من الجزائر العاصمة وبالتحديد بمحكمة الجنح بعد عدة تجارب ناجحة وبعد نجاح هذه التجارب سيتم تعميم النظام على باقي المحاكم الجزائرية بداية سنة 2017 .
إذ تشرف المحاكم والمجالس على تطبيقه ويخضع إستعماله الى السلطة التقديرية لقضاة التحقيق  وقضاة الاحداث والقضاة المكلفين بالمثول الفوري وقضاة غرف الاتهام.
هذا من جهة ومن الجهة التقنية للسوار فهو مقاوم للمياه والرطوبة والضغط المرتفع تحت الماء وفي الهواء فهو يبقى مشتغلا  تحت عمق 30 مترا حتى في درجات الحرارة العاليةوهو غير قابل للفتح أو التمزق أو القطع وكذلك الذبذبات والصدمات أما من الناحية الصحية فهو مزود بعازل يحمي من الاصابات بأمراض الجلد والحساسية لإحتوائه على عازل يقوم بدور الحماية، وقد صرح ممثل وزارة العدل السيد عبد الحكيم عكة، أن الجهاز يسمح بتتبع مواقع حامله فهو مدمج بأنظمة معلوماتية تسمح بذلك، كما أنها تحدد الاماكن التي يمكن له التواجد بها باستخدام شريحة الهاتف، فحامل الجهاز مربوط آنيا بالمواقيت والمواقع الجغرافية المعنية في الامر القضائي.
كل هذه التحديثات والتطوير وتوفير جميع ظروف الاقامة الانسانية للمحبوسين لكن جميع أو الاغلبية الساحقة من المسجونين يعودون الى الحبس بعد انقضاء مدة حبسهم ،
-         والسؤال الذي يطرحه الجميع هل تحسين ظروف السجن يساعد في التقليل من الجريمة أو ازديادها؟
-         لمذا السجون في الدول الاسكندنافية تكاد تكون فارغة وفي الدول المتخلفة معظمها مزدحمة؟
-         لماذا اغلبية المسجونين في الدول المتقدمة لا يعودون للسجن ولكن الاغلبية يعودون للسجن في الدول المتخلفة؟
-         ماذا لو اعتمدت الدولة الاعمال الشاقة للمسجونين طيلة فترة محكوميتهم وبدون امتيازات ولا اجازات؟

أكبر 10 صفقات استحواذ تقنية لعام 2016

0 commentaires

تصدرت أكبر العناوين الصحفية هذا العام صفقات الاستحواذ على الشركات التقنية وفروعها ، وكان من بينها عدة شركات عالمية مرموقة
إستحواذ شركة فوكسكون على نظيرتها شارب
استحوذت شركة فوكسكون التايوانية  والتي تعتبر المصنع الرئيسي لشاشات هواتف الآيفون على نظيرتها اليابانية شارب في صفقة مالية بقيمة 3,5 مليار دولار ، ودخول المنافسة داخل سوق الشاشات والعمل على إنتاج شاشات  OLED المتوقع أن تعمل بها هواتف آيفون القادمة خلفا لشاشات  LCD التقليدية.
مايكروسوفت تشتري لينكدإن
تعتر أكبر صفقة استحواذ تبرمها مايكروسوفت في تاريخها بقيمة 26,2 مليار دولار ومن اكبر الصفقات في المجال التقني وغير المجال التقني، وكانت الشركة قد عقدت سابقا عدة صفقات ضخمة من بينها الاستحواذ على سكايب مقابل 8,5 مليار دولار في عام 2011، والاستحواذ على قسم الهواتف المحمولة لشركة نوكيا مقابل 7,2 مليار دولار منذ حوالي ثلاث سنوات خلت.
AVAST تستحوذ على منافستها AVG
استحوذت خلاله شركة أمن البرمجيات أفاست AVAST  وهي شركة تشيكية مقرها براغ وهي مالكة برناج الحماية الشهير أفاست على شركة حماية البرمجيات المنافسة AVG التي يقع مقرها في أمستردام، بقيمة مالية تقدر بنحو 1,3 مليار دولار، وتقدم شركة AVG مجموعة واسعة من الخدمات ذات الصلة بالمجال الأمني، ويتجاوز عدد مستخدمي تطبيقاتها الأمنية 400 مليون مستخدم.
إستحواذ أوراكل على نت سويت
استحوذت شركة اوراكل المتخصصة في نظم قواعد البيانات  وتقنية المعلومات على نات سويت " NET SUITE"  هذه الاخيرة متخصصة في تقديم خدمات الحوسبة السحابية  وذلك في صفقة بلغت قيمتها 9,3 مليار دولار.
سوفت بنك يضم  ARM
استحواذ الشركة اليابانية للاتصالات سوفت بنك SOFTBANK على شركة الرقائق الالكترونية البريطانية ARM مقابل مبلغ 32 مليار دولار.
استحواذ فيرايزون على ياهو
هي الاكثر اثارة للاهتمام داخل الاوساط التقنية وذلك عبر صفقة بلغت قيمتها 4,8 مليار دولار فشركة ياهو التي تاسست عام 1994، ضلت لسنوات طويلة أحدى العلامات البارزة في العالم التقني قدمت خلالها العديد من المنتجات والخدمات أهمها خدمة البريد الالكتروني ومحرك البحث ياهو وغيرها ويبقى السؤال المطروح حول هذه الصفقة،  ماهو مصير ملايين الحسابات البريدية الالكترونية على ياهو بعد هذه الصفقة.
استحواذ العملاق قوقل على Apigee للتحليلات
وكان ذلك في شهر سبتمبر حيث استحوذت شركة غوغل على Apigee  المتخصصة في التحليلات التنبؤية وإدارة واجهات برمجة التطبيقات Api وبلغت قيمة الصفقة حوالي 625 مليون دولار وهذا مايزيد من تعملق العم جوجل.
إستحواذ HP الامريكية على قطاع الطابعات التابع لسامسونغ الكورية
صفقة تقدر قيمتها بحوالي 1,05 مليار دولار وهي التي  استحوذت فيها  شركة HP الامريكية المتخصصة في مجال الاجهزة الالكترونية على قطاع الطابعات بشركة سامسونغ الكورية .
استحواذ Micro focus   على قطاع البرمجات التابع لشركة HP
وفي نفس الشهر استحوذت شركة Micro focus البريطانية على قطاع البرمجيات داخل شركة HP الامريكية وذلك في صفقة بلغت قيمتها 8,8 مليار دولار.
استحواذ فيتبيت على PEBBLE
هذه الصفقة كانت خلال شهر ديسمبر اذ استحوذت شركة فيتبيت المتخصصة في صناعة الاجهزة القابلة للارتداء على شركة PEBBLE المتخصصة في تطوير الساعات الذكية، وكانت هذه آخر صفقات الاستحواذ البارزة لهذا العام.

ظاهرة العنف المدرسي

0 commentaires
www.jawala.info
معضلة اللاإنضباط  في المدارس في وقتنا الحاضر وكذلك يسمى العنف المدرسي وهو من أكبر المشاكل السلوكية عند طلبة الاطوار الثلاثة قبل الطور الجامعي، ويمكن استنباط هذه السلوكات من طريقة عيش هذه الفئة والوسائط الاعلامية المتوفرة في الوقت الراهن التي لا تراعي انها تؤثر تأثيرا كبيرا على سلوكيات هذه الفئة أي فئة الطلاب فهي تدخل وتنشر سمومها وافكارها بدون ترخيص داخل بيوتنا مستهدفة ابنائنا. في الوقت الراهن نجد عمال التربية والتعليم جد متذمرين من العمل مع هذه الفئة من الطلاب ويرغبون في تغيير ميدان عملهم خارج هذا النطاق رغم أنه من أنبل المهن وذلك لما لحقهم من سلوكيات مشينة وغير مهذبة تجاه مدرسيهم ومؤطريهم وأحيانا تعنيف تلاميذ المدارس مع المعلمين سواء داخل الفصول وساحات المدرسة ويمكن أن يطالهم التعنيف خارج اسوار المدرسة أحيانا.

ومع تنامي هذه المعضلة وكذلك خطورتها  على سلوكيات المتمدرسين وجب ايجاد حلول لها في اقرب الآجال من طرف المختصين وخصوصا مختصي علم النفس التربوي وأمام زيادة معدلات العنف المدرسي، ومقارنة بالمشكلات السلوكية الأخرى وانتشار هذه الظاهرة عالميا نجد ان لها عدة عناصر وأسباب منها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وكذلك بيداغوجية
عائدة إلى نظام التعليم ومستوى المعلمين والمؤطرين والبيئة المدرسية إلى جانب الخلفية العائلية للطلبة.
ويقسم العنف إلى نوعين:
عنف جسدي وعنف لفظي و أولهما الإيذاء الجسدي الذي ينجم عنه ضرر جسدي باستخدام الأيدي أو الأدوات الحادة لتحقيق هدف لا يستطيع المعتدي تحقيقه بالحوار، ثانيهما الإيذاء اللفظي، وهو استخدام كلمات وألفاظ نابية تسبب إحراجا عند الطرف الآخر بحيث تؤدي إلى مشاكل نفسية.
والعنف بنوعيه الجسدي واللفظي لا يعدو كونه احد ثلاثة أمور هي:
أولاً: عنف من المعلم تجاه التلميذ
ثانياً: عنف من التلاميذ تجاه المعلمين وهو ما يحدث في المرحلتين المتوسطة والثانوية.
ثالثاً : عنف بين التلاميذ أنفسهم،
وللوقوف على أسباب العنف يتضح أن هناك عدة أسباب منها:
- غياب الرغبة في استكمال المسار الدراسي عند بعض الطلبة وذلك لعدم تمكنهم او عدم قدرتهم على التحصيل العلمي فيلجؤون لهذه السلوكيات لإظهار عدم تحمسهم لإكمال المسار الدراسي.
 -  وكما ذكرنا سابقا يمكن أن يكون مستوى ومردود المدرس منخفضا  مايدعو بالطلبة  للقيام بأمور طائشة بدون تدخل من المدرس الذي ينأى بنفسه، فالقصور التربوي والعلمي الذي يظهر به المعلم يشكل دافعا لديهم نحو الشغب والفوضى بدل الإستماع أو الإصغاء للمعلم.

وعليه فإن بعض الطلبة يشعر بان اليوم الدراسي ممل جدا، ويعلل ذلك بطريقة ومنهجية تقديم الدرس من المدرس على أنها طريقة تقليدية وليست جيدة لفهم الدرس،
-  وتعتبر الأسرة من المصادر الرئيسية لظاهرة العنف المدرسي  إذا كان الأب يعنف أبناءه بالصراخ والضرب فغالبا ما يكون سلوك الابناء نفسه خارج البيت وخاصة في المدرسة.

وعليه فإن هذه الظاهرة لها عدة اسباب وهي قيد الدراسة والكثير من المراجعات في جميع أنحاء العالم وخصوصا الدول المتقدمة على قلة هذه المشاكل عندهم ولكنهم يدرسون الحالات التي تحدث فأسباب العنف قد يتسبب فيها أي شخص قد يكون  التلميذ أو المعلم او الاسرة.
-  وبالنسبة لكيفية القضاء على هذه المشكلة أو الحد منها فيجب على الجميع بداية من الدولة والمدرسة والاسرة بذل جهود وأن تؤدي دورها، إضافة إلى وسائل الإعلام سواء المرئية أو المسموعة أو المقروءة فالدولة مسؤولة عن تقديم المناهج والدراسات الجيدة وتوعية التلميذ بحقوقه وواجباته وتوفير الامن والامان، والمدرس مطالب بمعرفة الاساليب الحديثة في التدريس، والاسرة لابد أن تقوم بدورها في تربية الاطفال .
ولابد لوسائل الأعلام أن تقوم بدورها التوعوي المضاد لما يشاهد التلميذ ويسمع من مظاهر عنف مختلفة عبر وسائل الإعلام كما لابد للجامعات وكليات التربية أن تقوم بدورها للقضاء على هذه الظاهرة سواء من خلال البحوث أو الدراسات ومذكرات التخرج لطلبة المعاهد والجامعات.

جميع الحقوق محفوظة ©2016-2017 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| أنضم ألى فريق التدوين